أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
المقال الذهبى للاسبوع الثالث
هناك الكثير من الموظفين في مختلف الدوائر الحكومية والذين يمكن ان نصنفهم على حسب نتائجهم فمنهم المعروفون بالعمل الجاد والمخلص ومنهم الموظف المهمل والكسول والذي امتلأ ملفه بالخصومات ولفت النظر ومنهم الذي تقاعد وخرج من عمله دون حتى أدنى أثر أو بصمة في عمله وهناك نوع آخر من الموظفين تراهم مشهورين ومن أصحاب السلطة مقربين وأكاد أجزم بأنه لا يخلو أي قطاع عام أو خاص منهم وهم الأشخاص المتملقون والذين يصعدون على أكتاف غيرهم.فهذا الموظف المتملق أو لنَقُلها بصراحة توجع القلب المنافق فهو يختفي تحت قناع الأسلوب المهذب واللطيف والمرح مع الآخرين وهو من وراء الأبواب يحيك الدسائس والمؤامرات والفتن سواء بين الموظفين بعضهم ببعض أو بينهم وبين مديرهم في العمل. وفي نفس الوقت يتظاهر بالطيبة وبمحاولة إصلاح الأمور (ما قام بتخريبه سابقاً) وكل هذا لأجل كسب رضاء المدير وتمتعه بما يتبع ذلك من مميزات (ترقية، مديح وثناء، وقربة و صحبة مع المدير، ومكافآت... الخ). فترى هذا المنافق سريع الحركة متربصاً بضحية يبحث عنها في كل موقف وكل لفتة فهو يدخل على مديره كل دقيقة يخبره بكل شاردة وواردة وما تتضمنه هذه الدقيقة من سب وشتم لغيره من الموظفين تارة وبأن الموظف الفلاني لا يعمل وإنما جالس فقط وكل ذلك لأن هذا الموظف المسكين لا يحسن التعبير والتملق أمام المدير عن عمله على الرغم من امتلاكه كل المهارات الجيدة في عمله والذي يشهد بها أداؤه الوظيفي وتارة يتحدث هذا المنافق الوصولي عن عمل موظف آخر وبأنه غبي ولا يحسن أداء عمله ولابد له من تقويم وكأن هذا المتخلف المنافق والذي أصبح بقدرة قادر عالماً في جميع التخصصات، بل متميزاً بها أكثر من أصحابها بل ويوضح لمديره بأنهم لا يفقهون شيئاً وأنه الوحيد الذي كشف هذا العيب والتقصير، بل ويقوم بنفسه بتقويمهم ويتدخل بكل شيء وبشكل ساذج ومضحك يميزه ويفهمه كل صاحب خبرة وعلم وضمير.
بالطبع سيناريو هذا المنافق لم ينته عند هذا الحد وعند هذه الصلاحيات، فترى هذا المنافق يروي القصص الطوال في النميمة والغيبة ولا ينسى الإضافات وذكر عيوب الآخرين وليس هذا فقط بل يتتبع عوراتهم وعيوبهم ويبحث عنها بل وربما يوظف أشخاصاً لحسابه الخاص لمتابعة هذه العيوب والبحث عنها، يا لهذا الشخص المريض المسكين!! والأعمال الجادة المفيدة والتى فى صالح العمل ، لا نجد لها ذكراً في قاموسه ولا حتى يشير إليها أمام رئيسه في العمل، ونجد هذا الشخص المريض يموت قهراً وغلاً عندما يرى غيره ومقداماً ومتطورا ومجددا ومبتكرا ويقوم بأداء الأعمال المفيدة تطوعاً و حباً وبدون مقابل وربما من جيبه الخاص فنراه يحسده ويحقد عليه في نفس الوقت لأنه فشل في أن يعمل هذه الأعمال الخيرية والتطوعية ولذلك نراه يدس له الدسائس ويحيك له القصص والمكائد لتشويه صورته أمام مديره لكى يقلل من مجهودات هذا المبتكر والمبدع والمتطور
عدل سابقا من قبل عماد الدين في الأحد 07 نوفمبر 2010, 9:36 pm عدل 1 مرات
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
بالتوفيق يا عماد
بس سيب غيرك يكسب بقا انت نواى تحتل المنتدى لحسابك
شويه شويه
بس سيب غيرك يكسب بقا انت نواى تحتل المنتدى لحسابك
شويه شويه
عطر الياسمين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
هذا المنافق سريع الحركة متربصاً بضحية يبحث عنها في كل موقف وكل لفتة
((((((((((((((انا احاول انا اكسب وهذا حق مشروع لى وللجميع)))))))))))))
((((((((((((((انا احاول انا اكسب وهذا حق مشروع لى وللجميع)))))))))))))
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
طبعا حقك المشروع والمقال سيد الاختيار
وننتظر النتيجه بالتوفيق للكل
وننتظر النتيجه بالتوفيق للكل
عطر الياسمين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
ربنا يوفق الجميع
بس انا طماع وعايز اكسب
لان موضوعى جميل من وجهة نظرى
والنفاق ظاهرة منتشرة ومسرطنة فى شتى الاماكن المصرية
بس انا طماع وعايز اكسب
لان موضوعى جميل من وجهة نظرى
والنفاق ظاهرة منتشرة ومسرطنة فى شتى الاماكن المصرية
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
مـــوضــــــــوع رائــــع يت عمــــاد
وفعلا النفاق انتشر بطريقة سريعة فى شتى مجالات الحياة
وخصوصا فى المجتمع المصرى
بس لعلمك المنافقين بيبان عليهم و الله
وانا عن نفسى بقدر أعرفهم فى كذا موقف فى اى مجال من مجالات الحياة
وفى النهاية بتمنالك التوفيق
مقالك رائـــع
وفعلا النفاق انتشر بطريقة سريعة فى شتى مجالات الحياة
وخصوصا فى المجتمع المصرى
بس لعلمك المنافقين بيبان عليهم و الله
وانا عن نفسى بقدر أعرفهم فى كذا موقف فى اى مجال من مجالات الحياة
وفى النهاية بتمنالك التوفيق
مقالك رائـــع
المدير العام
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
اهم حاجة تعرف اللى بينفقوا معاك عشان مصلحة دة صعب جدا
لكن اللى بينافق مع شخصية اخرى دةمن السهل اكتشافه
سبحان الله
لكن اللى بينافق مع شخصية اخرى دةمن السهل اكتشافه
سبحان الله
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
والله بالعكس يا عمدة اللى بينافق معاك علشاان مصلحة بيبقوا ظاهريين جدا بس احنا نحكم عقلنا شوية و احنا تعرفهم
المدير العام
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
لم يعرف الرسول الكريم المنافقين
إلا بوحى من الله عز وجل
فالواحد منا محتاج توفيق من الله عز وجل
حتى يتعرف على المنافق حتى لا يصيب أحد بجهالة
إلا بوحى من الله عز وجل
فالواحد منا محتاج توفيق من الله عز وجل
حتى يتعرف على المنافق حتى لا يصيب أحد بجهالة
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد .. فهذه بعض الوقفات في موضوع النفاق لما له من أهمية في هذا الزمان الذي تكاثر في المتكلمين بالإسلام وهم بعيدون عنه ..
لعلها وقفات تنبهنا عن النفاق والمنافقين وتعطي بعض الملاحظات التي يجب أن نهتم بها حتى لا نخدع بهم ...
نقاط مهمة :
1. تعريف المنافق
في الشرع هو الذي يظهر غير ما يبطن . فإن كان الذي يخفيه التكذيب بأصول الإيمان فهو المنافق الخالص وحكمه في الآخرة حكم الكافر وقد يزيد عليه في العذاب لخداعه المؤمنين بما يظهره لهم من الإسلام قال تعالى : ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )
وإن كان الذي يخفيه غير الكفر بالله وكتابه ورسوله وإنما هو شيء من المعصية لله فهو الذي فيه شعبة أو أكثر من شعب النفاق .
2. أين يوجد المنافق :
عندما تنتصر الدعوة ويستأصل الكفر ويذهب سلطان الكافرين عند ذلك يمكن أن يظهر النفاق .. وفي السيرة ظهرت حركة النفاق في المدينة بعد غزوة بدر ..
3. هل المنافق أسوأ من الكافر :
والمنافق أضر وأسوأ من الكافر لأنه ساواه في الكفر وزاد عليه بالخداع والتضليل فيكون ضرره شديدا والحذر منه قليلا بخلاف الكافر .
ملاحظات قبل الشروع في العلامات والصفات
أن الصفات التالية وإن كانت صفات منافقين فلا يمنع ذلك أن يقع في بعضها المسلم وقوع المسلم في بعض الصفات خطأ لا شك فيه ولكن لا يدل ذلك على أنه منافق
من وقع في شيء من هذه الصفات فعليه التخلص منها قبل أن تنمو وتتزايد وتنتشر فيه
يجب الحذر من المدخل الشيطاني الذي يشعر صاحب الذنب والخلق المنحرف أنه منافق ويجب أن يترك الصالحين فتزداد مصائبه.
المجموعة الأولى من صفاتهم ..
1. مرض القلب .. { في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا}
2. الطمع الشهواني .. {ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض }
3. الزيغ بالشبه .. {ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض}
4. الظن السيئ بالله {ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا}
5. الاستهزاء بآيات الله
6. الجلوس الى المستهزئين بآيات الله { وقد نزل عليكم أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا }
7. التستر ببعض الأعمال المشروعة للإضرار بالمؤمنين {والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وارصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد انهم لكاذبون}
8. (من النقطة السابقة واللاحقة) التفريق بين المؤمنين والدس والوقيعة وإشعال نار الفتنه واستغلال الخلافات وتوسيع شقتها
9. الإفساد في الأرض
10. وادعاء الإصلاح.. {وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون} {وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ..
11. السفه
12. ورمي المؤمنين بالسفه .. {وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا انهم هم السفهاء }
13. اللدد في الخصومة مع إتيانه في بعض الأحيان بالقول الجميل { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام }
14. عدم الأوبة للحق وتأخذه الحميه والغضب بالباطل وبالإثم {وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد }
15. موالاة الكافرين
16. التربص بالمؤمنين {بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما * الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فان العزة لله جميعا ...... الذين يتربصون بكم فان كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم وان كان للكافرين نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين فالله يحكم بينكم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا}
17. الاتفاق مع أهل الكتاب ضد المؤمنين
18. و التولي في القتال {ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وان قوتلتم لننصرنكم والله يشهد انهم لكاذبون* لئن اخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون }
19. الطبع على القلوب فلا يفقهون { ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهواءهم}
20. فتنة النفس والتربص والاغترار بالأماني { يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم * ...... ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور }
21. مخادعة الله
22. الكسل في العبادات
23. الرياء
24. قلة الذكر
25. التذبذب بين المؤمنين والكافرين {إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا * مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا }
26. مخادعة المؤمنين أيضاً {يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون}
27. التحاكم إلى الطاغوت
28. الصدود عما أنزل الله و عدم الرضا بالتحاكم اليه {ألم تر الى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك من قبلك يريدون أن يتحاكموا الى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا * وإذا قيل لهم تعالوا الى ما أنزل الله والى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا }
29. الإفساد بين المؤمنين {لو خرجوا فيكم ما زادوكم الا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين }
30. الحلف الكاذب
31. والخوف والجبن والهلع
32. وكره المسلمين والخروج عن دائرتهم {ويحلفون بالله انهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون * لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون} {يحسبون كل صيحة عليهم ..
33. ظهور الرعب عليهم عند ذكر القتال في آيات الله {ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة فإذا أنزلت سورة محكمة وذكر فيها القتال رأيت الذين في قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت فأولى لهم}
34. الكذب
35. إخلاف الوعد
36. خيانة الأمانة .. للحديث ( آيه المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان ) .. وفي رواية (وإذا خاصم فجر)
37. يعيبون العمل الصالح
38. يرضون ويسخطون لحظوظ أنفسهم {ومنهم من يلمزك في الصدقات فان أعطوا منها رضوا وان لم يعطوا إذا هم يسخطون }
39. يسخرون من العمل القليل من المؤمنين -ولا يرضيهم شيء {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم}
40. الرضا بأسافل المواضع {وإذا أنزلت سورة أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله استأذنك أولوا الطول منهم وقالوا ذرنا نكن مع القاعدين * رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لا يفقهون}
41. الأمر بالمنكر
42. والنهي عن المعروف
43. البخل
44. نسيان الله {المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون}
45. الغدر وعدم الوفاء بالعهود مع الله { ومنهم من عاهد الله لان آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم الى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون}
46. الفرح بالتخلف عن الجهاد وكره ذلك
47. التواصي بالتخلف عن الجهاد{فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون }
48. التخذيل والتثبيط
49. الإرجاف {وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا * وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا }
50. لا ترى نصرة الله لهم {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا}
51. قطع الأرحام { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم}
52. طاعة الكفار والمنافقين والفاسقين في بعض الأمر {ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر والله يعلم إسرارهم}
53. لا تكره ما يرضي الله {ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم}
54. ظهور الأضغان منهم
55. التعرف عليهم في لحن القول {أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم * ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم}
56. البطء عن المؤمنين { وان منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله على اذ لم أكن معهم شهيدا * ولئن أصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكن بينكم وبينه مودة يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما}
57. لا ينفعهم القرآن بل يزيدهم رجسا الى رجسهم {وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون * وأما الذين في قلوبهم رجس فزادتهم رجسا الى رجسهم وماتوا وهم كافرون}
58. العودة الى ما نهوا عنه
59. التناجي بالإثم والعدوان ومعصية الرسول {ألم تر الى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول } الآية
60. الاستئذان عن الجهاد بحجة الفتنة { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا }
61. اتخاذ الأعذار عند التخلف {يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم .. } الآية
62. الاستخفاء من الناس {يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله اذ يبيتون مالا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا}
63. يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا (قصة الإفك) {إن الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون }
64. الفرح بما يصيب المؤمنين من ضراء والاستياء بما يمكن الله لهم {إن تصبك حسنة تسؤهم وان تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل ويتولوا وهم فرحون }
65. زيادة في الجسم في بعض الأحيان {وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم} {فلا تعجبك أموالهم ولا أجسامهم ..} الآيات
و في الختام
تقبلو مني فائق الأحترام
أخوكم
عماد الدين
لعلها وقفات تنبهنا عن النفاق والمنافقين وتعطي بعض الملاحظات التي يجب أن نهتم بها حتى لا نخدع بهم ...
نقاط مهمة :
1. تعريف المنافق
في الشرع هو الذي يظهر غير ما يبطن . فإن كان الذي يخفيه التكذيب بأصول الإيمان فهو المنافق الخالص وحكمه في الآخرة حكم الكافر وقد يزيد عليه في العذاب لخداعه المؤمنين بما يظهره لهم من الإسلام قال تعالى : ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )
وإن كان الذي يخفيه غير الكفر بالله وكتابه ورسوله وإنما هو شيء من المعصية لله فهو الذي فيه شعبة أو أكثر من شعب النفاق .
2. أين يوجد المنافق :
عندما تنتصر الدعوة ويستأصل الكفر ويذهب سلطان الكافرين عند ذلك يمكن أن يظهر النفاق .. وفي السيرة ظهرت حركة النفاق في المدينة بعد غزوة بدر ..
3. هل المنافق أسوأ من الكافر :
والمنافق أضر وأسوأ من الكافر لأنه ساواه في الكفر وزاد عليه بالخداع والتضليل فيكون ضرره شديدا والحذر منه قليلا بخلاف الكافر .
ملاحظات قبل الشروع في العلامات والصفات
أن الصفات التالية وإن كانت صفات منافقين فلا يمنع ذلك أن يقع في بعضها المسلم وقوع المسلم في بعض الصفات خطأ لا شك فيه ولكن لا يدل ذلك على أنه منافق
من وقع في شيء من هذه الصفات فعليه التخلص منها قبل أن تنمو وتتزايد وتنتشر فيه
يجب الحذر من المدخل الشيطاني الذي يشعر صاحب الذنب والخلق المنحرف أنه منافق ويجب أن يترك الصالحين فتزداد مصائبه.
المجموعة الأولى من صفاتهم ..
1. مرض القلب .. { في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا}
2. الطمع الشهواني .. {ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض }
3. الزيغ بالشبه .. {ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض}
4. الظن السيئ بالله {ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا}
5. الاستهزاء بآيات الله
6. الجلوس الى المستهزئين بآيات الله { وقد نزل عليكم أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا }
7. التستر ببعض الأعمال المشروعة للإضرار بالمؤمنين {والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وارصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد انهم لكاذبون}
8. (من النقطة السابقة واللاحقة) التفريق بين المؤمنين والدس والوقيعة وإشعال نار الفتنه واستغلال الخلافات وتوسيع شقتها
9. الإفساد في الأرض
10. وادعاء الإصلاح.. {وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون} {وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ..
11. السفه
12. ورمي المؤمنين بالسفه .. {وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا انهم هم السفهاء }
13. اللدد في الخصومة مع إتيانه في بعض الأحيان بالقول الجميل { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام }
14. عدم الأوبة للحق وتأخذه الحميه والغضب بالباطل وبالإثم {وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد }
15. موالاة الكافرين
16. التربص بالمؤمنين {بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما * الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فان العزة لله جميعا ...... الذين يتربصون بكم فان كان لكم فتح من الله قالوا ألم نكن معكم وان كان للكافرين نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين فالله يحكم بينكم يوم القيامة ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا}
17. الاتفاق مع أهل الكتاب ضد المؤمنين
18. و التولي في القتال {ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وان قوتلتم لننصرنكم والله يشهد انهم لكاذبون* لئن اخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون }
19. الطبع على القلوب فلا يفقهون { ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهواءهم}
20. فتنة النفس والتربص والاغترار بالأماني { يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم * ...... ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتم الأماني حتى جاء أمر الله وغركم بالله الغرور }
21. مخادعة الله
22. الكسل في العبادات
23. الرياء
24. قلة الذكر
25. التذبذب بين المؤمنين والكافرين {إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا * مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا }
26. مخادعة المؤمنين أيضاً {يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون}
27. التحاكم إلى الطاغوت
28. الصدود عما أنزل الله و عدم الرضا بالتحاكم اليه {ألم تر الى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك من قبلك يريدون أن يتحاكموا الى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا * وإذا قيل لهم تعالوا الى ما أنزل الله والى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا }
29. الإفساد بين المؤمنين {لو خرجوا فيكم ما زادوكم الا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين }
30. الحلف الكاذب
31. والخوف والجبن والهلع
32. وكره المسلمين والخروج عن دائرتهم {ويحلفون بالله انهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون * لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون} {يحسبون كل صيحة عليهم ..
33. ظهور الرعب عليهم عند ذكر القتال في آيات الله {ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة فإذا أنزلت سورة محكمة وذكر فيها القتال رأيت الذين في قلوبهم مرض ينظرون إليك نظر المغشي عليه من الموت فأولى لهم}
34. الكذب
35. إخلاف الوعد
36. خيانة الأمانة .. للحديث ( آيه المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان ) .. وفي رواية (وإذا خاصم فجر)
37. يعيبون العمل الصالح
38. يرضون ويسخطون لحظوظ أنفسهم {ومنهم من يلمزك في الصدقات فان أعطوا منها رضوا وان لم يعطوا إذا هم يسخطون }
39. يسخرون من العمل القليل من المؤمنين -ولا يرضيهم شيء {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم}
40. الرضا بأسافل المواضع {وإذا أنزلت سورة أن آمنوا بالله وجاهدوا مع رسوله استأذنك أولوا الطول منهم وقالوا ذرنا نكن مع القاعدين * رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع الله على قلوبهم فهم لا يفقهون}
41. الأمر بالمنكر
42. والنهي عن المعروف
43. البخل
44. نسيان الله {المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون}
45. الغدر وعدم الوفاء بالعهود مع الله { ومنهم من عاهد الله لان آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم الى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون}
46. الفرح بالتخلف عن الجهاد وكره ذلك
47. التواصي بالتخلف عن الجهاد{فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون }
48. التخذيل والتثبيط
49. الإرجاف {وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا * وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا }
50. لا ترى نصرة الله لهم {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا}
51. قطع الأرحام { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم}
52. طاعة الكفار والمنافقين والفاسقين في بعض الأمر {ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر والله يعلم إسرارهم}
53. لا تكره ما يرضي الله {ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم}
54. ظهور الأضغان منهم
55. التعرف عليهم في لحن القول {أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم * ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم}
56. البطء عن المؤمنين { وان منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله على اذ لم أكن معهم شهيدا * ولئن أصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكن بينكم وبينه مودة يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما}
57. لا ينفعهم القرآن بل يزيدهم رجسا الى رجسهم {وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون * وأما الذين في قلوبهم رجس فزادتهم رجسا الى رجسهم وماتوا وهم كافرون}
58. العودة الى ما نهوا عنه
59. التناجي بالإثم والعدوان ومعصية الرسول {ألم تر الى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول } الآية
60. الاستئذان عن الجهاد بحجة الفتنة { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا }
61. اتخاذ الأعذار عند التخلف {يعتذرون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم .. } الآية
62. الاستخفاء من الناس {يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله اذ يبيتون مالا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا}
63. يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا (قصة الإفك) {إن الذين يريدون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون }
64. الفرح بما يصيب المؤمنين من ضراء والاستياء بما يمكن الله لهم {إن تصبك حسنة تسؤهم وان تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل ويتولوا وهم فرحون }
65. زيادة في الجسم في بعض الأحيان {وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم} {فلا تعجبك أموالهم ولا أجسامهم ..} الآيات
و في الختام
تقبلو مني فائق الأحترام
أخوكم
عماد الدين
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
شكــــــــــــــرا عــلــى الإضـــــــــافــــــــــة
ومــن رأيـــى ان تــكــــون مـــوضــــوع مستقـــل
جعلها الله فى ميزان حسناتك
ومــن رأيـــى ان تــكــــون مـــوضــــوع مستقـــل
جعلها الله فى ميزان حسناتك
المدير العام
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
انا منزله كرد ومهما كانت قيمته فهو رد على موضوعى الاساسى
وشكرا على الاهتمام
وياريت يكون فيه تفاعل
حاليا لايقوم بالرد على موضوعاتى أحد
إلا
المدير
شريف محمد
عطر الياسمين
وقليل من سمكة القصير
اين الباقى
انا مصرى مسلم موحد بالله
وشكرا على الاهتمام
وياريت يكون فيه تفاعل
حاليا لايقوم بالرد على موضوعاتى أحد
إلا
المدير
شريف محمد
عطر الياسمين
وقليل من سمكة القصير
اين الباقى
انا مصرى مسلم موحد بالله
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
كـــلــنــــــــا مــصـــرييـــن
مــســلــمـــيـــــــن
مــوحــديــن باللــــــــه و مــؤمـنـيــن بــرســول اللـــــــــه
لا إلـــه إلا اللــــــــه مــحــمـــــد رســـول اللـــــــــه
مــســلــمـــيـــــــن
مــوحــديــن باللــــــــه و مــؤمـنـيــن بــرســول اللـــــــــه
لا إلـــه إلا اللــــــــه مــحــمـــــد رســـول اللـــــــــه
المدير العام
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
كــل واحـــــد و له ظروفه يا عماد
طيب أنا هسألك سؤال
حد بتواجد فى المنتدى غير الاسماء اللى انت قولتها؟؟؟
وسؤال تانى
هل انت بترد على معظم موضوعات المنتدى؟؟؟
بالرغم من أنى منزل ازاى نتابع مواضيع المنتدى محدش فكر انه يطبق الطريقة
صدقنى الناس ظروف
طيب أنا هسألك سؤال
حد بتواجد فى المنتدى غير الاسماء اللى انت قولتها؟؟؟
وسؤال تانى
هل انت بترد على معظم موضوعات المنتدى؟؟؟
بالرغم من أنى منزل ازاى نتابع مواضيع المنتدى محدش فكر انه يطبق الطريقة
صدقنى الناس ظروف
المدير العام
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
مقدمة :
المؤامرة ، الحسد ، الغيبة ، الإختلاف غير المؤدب ، العنف سلع متوفرة في امة الرسول الذى مدحه الله سبحانه وتعالى قائلا (( وإنك لعلى خلق عظيم )) لذلك أقترح اما أن نرجع إلى منهج رسولنا الداعى الى المحبه والرفق أو نحدد يوم للاحتفال بعيد الكراهية لنعلم العالم أصول هذا العلم الذي نحن أساتذه فيه .
مسرحيه بعنوان (مشاهد ما فهمش حاجه):
المشهد الأول : ( مخاطبة بين إسرائيل والعالم العربي والإِِسلامي )
العالم العربي والإسلامي : أنا بكرهك يا إسرائيل.
اسرائيل : وكيف تعبر عن كراهيتك لي ؟
العالم العربي والاسلامى : أعمل مظاهرة تدين وتشجب وتندد وفي النهاية أحرق علمك وأضعه تحت قدمي .
اسرائيل( وقد تهلل وجهها فرحاً): انما تأسى على الحب النساء . سأكون حريصة على أن تنفس عن كرهك كل يوم حتى لا تصاب بالضغط حيث سأقتل يومياً عدد من الأبرياء وانت اخرج فى مظاهرات وافرغ طاقة غضبك فى حرق علمى ودمى المسؤليين الاسرائليين .
فكرهك لي بهذه الطريقه يساعدنى فى حشد الدعم الدولي ويظهرنى بمظهر الضحيه ورب ضارة نافعه
شاهد: انا احترت امشى المسيره لمناصرة فلسطين ولا ماامشى؟!!
المشهد الثانى : متصوف ، وسلفي وأنا
المتصــــــوف : نحن قمنا بحفظ روح الدين ونشرنا الإسلام بالرفق وعلمنا الناس حب النبي ( صلى الله عليه وسلم) نحن( الفرقة الناجية) .
السلفي : نحن حفظنا الدين من البدع وحافظنا على السنه كما هي نحن( الفرقة الناجية ).
أنـــا : المتصوفه قاموا بدور كبير ومقدر وكذلك السلفية وحتى إختلافهم كان من مصلحه الدين ولكن أعتقد أن الفرقه الناجية هي المخلصون ( الصوفية المخلصون ، السلفية المخلصون ، نحن المخلصون ، الاخرين المخلصون ) .
مشاهد: انتو مش سيدنا عمر قال: والله لو دخلت رجلى اليمنى الجنه لااضمنها الا ان يتغمضنى الله برحمته طيب الناس دى ماتترك الله هو يحدد من الفرقه الناجيه يمكن يتغمضنا جميعا برحمته
المشهد الثالث : إمام مسجد في منبر يوم الجمعه فى احدى المدن العربيه : الحمد لله هنالك صحوه دينية فالناس بدأت ترجع إلى الله بقوة والبنات تحجبن والمساجد امتلأت .ولابد لى ان اذكر نفسى واياكم بالزهد فى الدنيا والاهتمام بالعلوم الشرعيه وكما قال الشاعر:
العلم ماقال قال حدثنا ..................وماسواه وسواس الشياطيين
مشاهد:مافهمتش يعنى العلوم الدنيويه حرام!!!!!
المشهد الرابع: نفس الأمام يوم الجمعة التالى وفي نفس المنبر : هنالك تدهور اخلاقي مريع فى بلا د المسلمين فقد هتكت الاعراض واكلت اموال الناس بالباطل وانتشرت الرزيله وانتم كمسالمين مطالبين باعمار الدنيا والتفوق فى الكمياء والفلك وغيرها من العلوم....
مشاهد:برضو مافهمتتش مره الامام يقول فى بلادنا فى صحوه دينيه ومره يقول فى بلادنا فى تدهور اخلاقى مريع انتو نحن عندنا بلاد اخر فى كوكب اخر!!!!!!!
المشهد الخامس:
شاب عربى يتحدث مع خطيببته: الحجاب بتاعك المره السابقه ماكانش مظبوط كانت هنالك شعره ظاهره على جبينك لازم تنتبهى انت حتودينى النار بالطريقه دى.
مشاهد :ياسلام اول مره افهم لسه فى ناس بتتقن الاعمال
نفس الشاب مع ( نفس الخطيبه) وهى تستعد لدخول الامتحان:
اتفق مع جارتك الامتحان القادم هى تقرا جزء من الماده وانت تقرئى جزء وتغششوا بعض فى الامتحان عشان ان خايف عيونك تتعب من كثرة القراءه
مشاهد: اكيد مؤلف المسرحيه دى عندو انفصام فى الشخصيه!!!!
خارج النص
مشاهد:طيب نحن أكثر الأديان عدداً من حيث الأتباع ولدينا أفضل القيم ولدينا منهج متكامل فاين الخلل لماذا نحن في الترسو( آخر عربة في القطار) دائما؟؟؟؟ .
المشكله ياشباب انو العقل المسلم منذ الخلافه الامويه تشكل بطريقه خاطئه جعلته متناقض ازاء الكثيير من االامور مثل:
1.هل العلوم مقسومه الى قسمين شريفه وغير شريفه ام ان كل العلوم مطلوبه لتعمير الارض؟
2.هل اصبحت الامه تهتم بالتدين المظهرى على حساب التدين الجوهرى؟
3.هل نحن مطالبيين بمخاصمة الدنيا والزهد فيها ام مطالبيين بتعميرها وتحقيق خلافة الله فى الارض؟
4. لماذا تما تقزييم العانى الكبرى كالحريه والعداله والصدق فاصبح المسلم يغضب لامور فرعيه ومختلف عليها ولا يغضب اذا حصل كذب او ظلم ؟
انا اشعر بالغثيان فلااول مره اتحول من كاتب يكتب للحب والحنيين الى كاتب يكتب بالسكين..
نسيت ان اتحدث لكم عن كراهية السمك فهو المجنى عليه الوحيد فى هذا المقال فانا لم أكل سمك فى حياتى رغم علمى بفوائده ولا اعلم ماهو سر كراهيتى له ولفد فشلت كل محاولت التطبيع التى قادتها العائله والاصدقاء ومن سوء حظى انه عندما دعا الاستاذ عمرو خالد المجددون لمأدبة عشاء فى بيته كانت جميع الاصناف من السمك وكان نصيبى هو سلطة المايونيز يعنى انا اطالب استاذنا بتعويض رغم علمى انه لن يتجرأ ويعزم المجددون مره اخرى فى بيته لانهم اتوا على الاخضر واليابس
ولا انا غلطان يااستاذ يحيى الشامى وياخالد بركات ؟!!!
مشاهد: انا ماشى اعرض نفسى على طبيب نفسى الكاتب دا مجنون وعمل لى نفسيات !!!!
لا تلومونى فانا مجنون(((((((((((((((((((وعجبى)))))))))))))))))))))
بالتوفيق ياعمده
شريف محمد
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
الله يخليك ياعم شريف
انا عارف ان الكلام ده من قلبك
ويارب موضوعك يفوز
لانه دعاء جميل
اللهم تقبل
انا عارف ان الكلام ده من قلبك
ويارب موضوعك يفوز
لانه دعاء جميل
اللهم تقبل
عماد الدين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
مواضيعك رائعه يا عماد وبالتوفيق
واللهم لا حسد تحت اسمك وسامين التعليق والمقال
ربنا يجعلنا من بركاتك
واللهم لا حسد تحت اسمك وسامين التعليق والمقال
ربنا يجعلنا من بركاتك
عطر الياسمين
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
صـــبـــــــــاحــــــو قـــــــر يــا ســـــيـــــــدى
المدير العام
رد: أنا اكره المدير لانه ........يقبل بذلك
اللــــــــــه أعــــــــلـــــــــــم و رســـــــــــــولــه
المدير العام
مواضيع مماثلة
» ساترككم.. لانه لايشرفنى ان اتواجدبينكم..الى اللقاء
» لا يقبل صوم رمضان مع ترك الصلاة
» رسب اربع مراااات لانه كتب بسم الله الرحمن الرحيم
» شرف يقبل استقالة سامى الشريف من رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون
» المدير و نائبه
» لا يقبل صوم رمضان مع ترك الصلاة
» رسب اربع مراااات لانه كتب بسم الله الرحمن الرحيم
» شرف يقبل استقالة سامى الشريف من رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون
» المدير و نائبه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى