مــا معـنـى كـلمــة ( عـدن ) المـذكـورة فى القــرآن الكــريـــــــــم
3 مشترك
مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر :: المنتـــــــــــدى الديـــنــى :: المنتــدى الاســلامى العـــام
صفحة 1 من اصل 1
مــا معـنـى كـلمــة ( عـدن ) المـذكـورة فى القــرآن الكــريـــــــــم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين اما بعد:
كثيرا ما نقرأ او بالأحرى نسمع عن توعد الله لعباده الصالحين
بالجنة ولكننا نرى كلمة عدن في بعض الأيات ملازمة لكلمة الجنة
فما معنى هه الكلمة؟
تعالوا نقرأ قول العلماء في هذه الكلمة
تفسير القرطبي : في جنات عدن أي في دار إقامة. يقال: عدن بالمكان إذا أقام به، ومنه المعدن. وقال عطاء الخراساني : جنات عدن هي قصبة الجنة، وسقفها عرش الرحمن جل وعز. وقال ابن مسعود: هي بطنان الجنة، أي وسطها. وقال الحسن : هي قصر من ذهب لا يدخلها إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حكم عدل، ونحوه عن الضحاك . وقال مقاتل و الكلبي : عدن أعلى درجة في الجنة، وفيها عين التسنيم، والجنان حولها محفوفة بها، وهي مغطاة من يوم خلقها الله حتى ينزلها الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون ومن يشاء الله.
تفسير الطبري : وقيل: جنات عدن ، لأنها بساتين خلد وإقامة، لا يظعن منها أحد.
وقيل: إنما قيل لها جنات عدن ، لأنها دار الله التي استخلصها لنفسه، ولمن شاء من خلقه، من قول العرب: ((عدن فلان بأرض كذا))، إذا أقام بها وخلد بها، ومنه ((المعدن))، ويقال: ((هو في معدن صدق))، يعني به: أنه في أصل ثابت. وقد أنشد بعض الرواة بيت الأعشى:
وإن يستضيفوا إلى حلمه يضافوا إلى راجح قد عدن
وينشد: ((قد وزن)).
وكالذي قلنا في ذلك كان ابن عباس وجماعة معه، فيما ذكر، يتأولونه.
حدثني إسحق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد قال، حدثنا عتاب بن بشير، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس: جنات عدن ، قال: ((معدن الرجل))، الذي يكون فيه.
تفسير فتح القدير : جنات عدن يقال: عدن بالمكان: إذا أقام به، ومنه المعدن، قيل هي أعلى الجنة، وقيل أوسطها، وقيل قصور من ذهب لا يدخلها إلا نبي أو صديق أو شهيد، وصف الجنة بأوصاف: الأول: جري الأنهار من تحتها، والثاني: أنهم فيها خالدون، والثالث: طيب مساكنها، والرابع: أنها دار عدن: أي إقامة غير منقطعة، هذا على ما هو معنى عدن لغة.
تفسير البغوي : جنات عدن أي: بساتين خلد وإقامة، يقال: عدن بالمكان إذا أقام به.
تفسير البيضاوي : في جنات عدن إقامة وخلود . وعنه عليه الصلاة والسلام عدن دار الله التي لم ترها عين ولم تخطر على قلب بشر لا يسكنها غير ثلاثة النبيون والصديقون والشهداء يقول الله تعالى : طوبى لمن دخلك.
--
و صلي اللهم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين اما بعد:
كثيرا ما نقرأ او بالأحرى نسمع عن توعد الله لعباده الصالحين
بالجنة ولكننا نرى كلمة عدن في بعض الأيات ملازمة لكلمة الجنة
فما معنى هه الكلمة؟
تعالوا نقرأ قول العلماء في هذه الكلمة
تفسير القرطبي : في جنات عدن أي في دار إقامة. يقال: عدن بالمكان إذا أقام به، ومنه المعدن. وقال عطاء الخراساني : جنات عدن هي قصبة الجنة، وسقفها عرش الرحمن جل وعز. وقال ابن مسعود: هي بطنان الجنة، أي وسطها. وقال الحسن : هي قصر من ذهب لا يدخلها إلا نبي أو صديق أو شهيد أو حكم عدل، ونحوه عن الضحاك . وقال مقاتل و الكلبي : عدن أعلى درجة في الجنة، وفيها عين التسنيم، والجنان حولها محفوفة بها، وهي مغطاة من يوم خلقها الله حتى ينزلها الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون ومن يشاء الله.
تفسير الطبري : وقيل: جنات عدن ، لأنها بساتين خلد وإقامة، لا يظعن منها أحد.
وقيل: إنما قيل لها جنات عدن ، لأنها دار الله التي استخلصها لنفسه، ولمن شاء من خلقه، من قول العرب: ((عدن فلان بأرض كذا))، إذا أقام بها وخلد بها، ومنه ((المعدن))، ويقال: ((هو في معدن صدق))، يعني به: أنه في أصل ثابت. وقد أنشد بعض الرواة بيت الأعشى:
وإن يستضيفوا إلى حلمه يضافوا إلى راجح قد عدن
وينشد: ((قد وزن)).
وكالذي قلنا في ذلك كان ابن عباس وجماعة معه، فيما ذكر، يتأولونه.
حدثني إسحق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد قال، حدثنا عتاب بن بشير، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس: جنات عدن ، قال: ((معدن الرجل))، الذي يكون فيه.
تفسير فتح القدير : جنات عدن يقال: عدن بالمكان: إذا أقام به، ومنه المعدن، قيل هي أعلى الجنة، وقيل أوسطها، وقيل قصور من ذهب لا يدخلها إلا نبي أو صديق أو شهيد، وصف الجنة بأوصاف: الأول: جري الأنهار من تحتها، والثاني: أنهم فيها خالدون، والثالث: طيب مساكنها، والرابع: أنها دار عدن: أي إقامة غير منقطعة، هذا على ما هو معنى عدن لغة.
تفسير البغوي : جنات عدن أي: بساتين خلد وإقامة، يقال: عدن بالمكان إذا أقام به.
تفسير البيضاوي : في جنات عدن إقامة وخلود . وعنه عليه الصلاة والسلام عدن دار الله التي لم ترها عين ولم تخطر على قلب بشر لا يسكنها غير ثلاثة النبيون والصديقون والشهداء يقول الله تعالى : طوبى لمن دخلك.
--
و صلي اللهم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
المدير العام
رد: مــا معـنـى كـلمــة ( عـدن ) المـذكـورة فى القــرآن الكــريـــــــــم
مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
شريف محمد
رد: مــا معـنـى كـلمــة ( عـدن ) المـذكـورة فى القــرآن الكــريـــــــــم
شكـــــــــــرا يامدير
سمكة القصير
رد: مــا معـنـى كـلمــة ( عـدن ) المـذكـورة فى القــرآن الكــريـــــــــم
شــاكـريــــــن مروركـــــم الكــريـــــــــــــــــــــــم
المدير العام
مواضيع مماثلة
» فى رحـــاب القــرآن الــكـــريــــم
» أجــمـــل مــا قـيــل عــن الــحــب
» مِـــن أروع مــا قــيــل عــن الأم
» مــا زلــت أتــنــفــس حــتــى بــعــد رحــيــلك
» أجــمـــل مــا قـيــل عــن الــحــب
» مِـــن أروع مــا قــيــل عــن الأم
» مــا زلــت أتــنــفــس حــتــى بــعــد رحــيــلك
مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر :: المنتـــــــــــدى الديـــنــى :: المنتــدى الاســلامى العـــام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى