مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر
عائشة بنت أبي بكر  أم المؤمنين Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر
عائشة بنت أبي بكر  أم المؤمنين Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao
مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين

اذهب الى الأسفل

عائشة بنت أبي بكر  أم المؤمنين Empty عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين

مُساهمة من طرف حنينى انا الخميس 06 مايو 2010, 12:18 pm

هي عائشـة بنت أبي بكر الصديـق ،
عبد الله بن
أبي قحافـة عثمان بن عامر
من ولد تيـم بن مرة ، ولدت السيـدة عائشـة
بعد البعثة
بأربع سنين ، وعقد
عليها رسـول اللـه -صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة
بسنة ،
ودخـل عليها
بعد الهجرة بسنة أو سنتيـن000وقُبِضَ عنها الرسول الكريم
وهي بنـت
ثمان
عشرة سنة ، وعاشت ست وستين سنة ، وحفظت القرآن الكريم في حياة
الرسول

وروت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ألفي حديث ومائي وعشرة أحاديث000

الرؤيا المباركة

قال الرسـول -صلى الله عليه وسلم-
Sad
أُريتُـكِ -وهو يخاطب عائشـة- في المنام ثلاث ليالٍ ، جاءني بك الملك في
سَرَقةٍ من
حرير ، وهو الحرير الأبيض ، فيقول Sad هذه إمرأتك )000فاكشف عن وجهك فإذا
أنت هي
؟000فأقول Sad إن يكُ هذا من عند الله يُمضِهِ)000

الخِطبة

عندما ذكرت خولة بنت حكيـم لرسـول
الله -صلى
الله عليه وسلم- اسم عائشة لتخطبها له ، تهلل وجهه الشريف لتحقق الرؤيا
المباركة ،
ولرباط المصاهـرة الذي سيقرب بينه وبين أحـب الناس إليه000 دخلت خولة الى
بيت أبي
بكر ، فوجدت أم عائشة فقالت لها Sad ماذا أدخل الله عليكم من الخير و البركة

؟)000قالت أم عائشة Sad وما ذاك ؟)000أجابت Sad أرسلني رسول الله -صلى الله
عليه
وسلم- أخطبُ له عائشة )000فقالت Sad ودِدْتُ ، انتظري أبا بكر فإنه آتٍ
)000وجاء أبو
بكر فقالت له Sad يا أبا بكر ، ماذا أدخل الله عليك من الخير والبركة ؟!
أرسلني رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- أخطبُ عائشـة )000فذكر أبو بكر موضعـه من
الرسـول -صلى
الله عليه وسلم- وقال Sad وهل تصلح له ؟000إنما هـي ابنة أخيه ؟)000فرجعت
خولة الى
الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقالت له ذلك ، فقال Sad ارجعي إليه فقولي :
أنت أخي في
الإسلام ، وأنا أخوك ، وبنتك تصلحُ لي )000فذكرت ذلك لأبي بكر فقال Sad
انتظريني حتى
أرجع )000فذهب ليتحلل من عِدَةٍ للمطعم بن عدي ، كان ذكرها على ابنه ، فلما
عاد أبو
بكر قال Sad قد أذهبَ الله العِدَة التي كانت في نفسـه من عدِتِه التي وعدها
إيّـاه
، ادْعي لي رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- )000فدعتْه وجاء ، فأنكحه ،
فحصلت
قرابة النسب بعد قرابة الدين000

العروس
المباركة


وبعد أن هاجر الرسول -صلى الله
عليه وسلم-
والمؤمنين الى المدينة ، وحين أتى الميعاد أسرع الأصحاب من الأنصار
وزوجاتهم الى
منزل الصديق حيث كانت تقوم فيه العروس المباركة ، فاجتمعت النسوة الى آل
الصديق
يهيئن العروس لتزفّ الى زوجها ( سيد الخلق ) ، وبعد أن هيَّئْنَها
وزفَفْنها ، دخلت
( أم الرومان ) أم عائشة بصحبة ابنتها العروس الى منزل الرسول -صلى الله
عليه وسلم-
من دار أبي بكر ، و قالت Sad هؤلاء أهلك ، فبارك الله لك فيهنّ ، وبارك لهن
فيك
)000وتنقضي ليلة الزفاف في دار أبي بكر ( في بني الحارث بن الخزرج )000ثم
يتحوّل
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأهله الى البيت الجديد000وهو حجرة من
الحجرات التي
شُيّدت حول المسجد000

حديث
الإفك



حديث الإفك خطير أفظع الخطر في
مضمونه
ومحتواه000فمضمونه : العداء للإسلام والمسلمين ، و محتواه : قذف عرض النبي
-صلى
الله عليه وسلم- وإشاعة مقالة السوء في أهله الأطهار ، و أغراضه : إكراه
الرسول
-صلى الله عليه وسلم- والمهاجرين على الخروج من المدينة ، وأهدافه : إزالة
آثار
الإسلام والإيمان من قلوب الأنصار000


الحادثة

وفي غزوة المصطلق
سنة ست للهجرة ، تقول السيدة عائشة Sad فلما فرغ الرسول -صلى الله عليه
وسلم- من
سفره ذلك وجّه قافلا حتى إذا كان قريبا من المدينة نزل منزلا فبات به بعض
الليل ،
ثم أذّن في الناس بالرحيل ، فارتحل الناس ، وخرجت لبعض حاجاتي وفي عنقي عقد
لي ،
فلما فرغت أنسل من عنقي ولا أدري ، فلما رجعت الى الرحل ذهبت ألتمسه في
عنقي فلم
أجده ، وقد أخذ الناس في الرحيل ، فرجعت الى مكاني الذي ذهبت إليه ،
فالتمسته حتى
وجدته ، وجاء القوم خلافي ، الذين كانوا يُرَحِّلون لي البعير ، وقد فرغوا
من رحلته
، فأخذوا الهودج وهم يظنون أني فيه كما كنت أصنع ، فاحتملوه فشدوه على
البعير ، ولم
يشكوا أني فيه ، ثم أخذوا برأس البعير فانطلقوا به ، فرجعت الى العسكر وما
فيه من
داع ولا مجيب ، قد انطلق الناس000

فتلففت بجلبابي ثم اضطجعت في
مكاني ،
وعرفت أن لو قد افتقدت لرُجع إلي ، فوالله إني لمضطجعة إذ مر بي صفوان بن
المعطّل
السُّلَمي ، وقد كان تخلف عن العسكر لبعض حاجته ، فلم يبت مع الناس ، فرأى
سوادي
فأقبل حتى وقف علي ، وقد كان يراني قبل أن يضرب علينا الحجاب ، فلما رآني
قال Sad
إنا لله وإنا إليه راجعون ، ظعينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)000وأنا
متلففة
في ثيابي ، قال Sad ما خلّفك يرحمك الله ؟)000فما كلمته ، ثم قرب البعير
فقال Sad
اركبي )000واستأخر عني ، فركبت وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس ،
فوالله
ما أدركنا الناس وما افتُقدت حتى أصبحت ، ونزل الناس ، فلما أطمأنوا طلع
الرجل يقود
بي ، فقال أهل الإفك ما قالوا ، فارتعج العسكر ، ووالله ما أعلم بشيء من
ذلك
)000


مرض
عائشة

وفي المدينة مرضت
السيـدة عائشـة مرضاً شديداً ، ولم تعلم بالحديـث الذي وصل للرسـول -صلى
الله عليه
وسلم- وأبويها ، إلا أنها قد أنكرت من الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعض
لطفه بها ،
وحين رأت جفائه لها استأذنت بالإنتقال الى أمها لتمرضها فأذن لها000وبعد
مرور بضع
وعشرين ليلة خرجت مع أم مِسْطح بنت أبي رُهْم بن المطلب بن عبد مناف ،
فعلمت بحديث
الإفك ، وعادت الى البيت تبكي وقالت لأمها Sad يغفر الله لك ، تحدّث الناس
بما
تحدّثوا به وبلغك ما بلغك ، ولا تذكرين لي من ذلك شيئاً)000قالت Sad أي
بُنَيَّة
خفِّضي الشأن ، فوالله قلّما كانت امرأة حسناء عند رجل يُحبها لها ضرائر
إلا كثّرن
وكثّر الناس عليها )000


الأوس
والخزرج

وقد قام
الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الناس يخطبهم ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم
قال Sad
أيها الناس ، ما بال رجال يؤذونني في أهلي ، ويقولون عليهم غير الحق
؟000والله ما
علمت منهم إلا خيراً ، ويقولون ذلك لرجلِ والله ما علمت منه إلا خيراً ،
وما دخل
بيتاً من بيوتي إلا وهو معي )000فلمّا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
تلك
المقالة ، قال أسيْد بن حُضَيْر Sad يا رسول الله ، إن يكونوا من الأوس
نكفكهم ، وإن
يكونوا من إخواننا من الخزرج فمُرْنا بأمرك ، فوالله إنهم لأهل أن تضرب
أعناقهم
)000فقام سعد بن عُبادة فقال Sad كذبت لعمر الله لا تُضرَب أعناقهم ، أما
والله ما
قلت هذه المقالة إلا أنك قد عرفت أنهم من الخزرج ، ولو كانوا من قومك ما
قلت هذا
)000قال أسيد Sad كذبت لعمر الله ، ولكنك منافق تجادل عن المنافقين
)000وتساور الناس
حتى كاد أن يكون بين هذين الحيّين من الأوس والخزرج شرّ ، ونزل الرسول -صلى
الله
عليه وسلم- فدخل على عائشة000


الإستشارة

ودعا الرسول -صلى
الله عليه وسلم- علي بن أبي طالب وأسامة بن زيد ، فاستشارهما ، فأما أسامة
فأثنى
خيراً وقال Sad يا رسول الله ، أهلك ، ولا نعلم عليهن إلا خيراً ، وهذا
الكذب و
الباطل )000وأما علي فإنه قال Sad يا رسول الله ، إنّ النساء لكثير ، وإنك
لقادر على
أن تستخلف ، وسلِ الجارية تصدُقك )000فدعا الرسول -صلى الله عليه وسلم- (
بريرة )
ليسألها ، فقام إليها علي فضربها ضربا شديداً وهو يقول Sad اصدقي رسول الله
)000فقالت Sad والله ما أعلم إلا خيراً ، وما كنت أعيب على عائشة إلا أني
كنت أعجن
عجيني ، فآمرها أن تحفظه فتنام عنه ، فيأتي الداجن فيأكله )000


الرسول
و عائشة

تقول السيدة
عائشة Sad ثم دخل علي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعندي أبواي ، وعندي
امرأة من
الأنصار ، وأنا أبكي وهي تبكي معي ، فجلس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال Sad
يا عائشة
، إنه قد كان ما قد بلغك من قول الناس ، فاتّقي الله وإن كنت قارفت سوءاً
مما يقول
الناس فتوبي الى الله ، فإن الله يقبل التوبة من عباده )000قالت Sad فوالله
ما هو
إلا أن قال ذلك ، فقلص دمعي ، حتى ما أحس منه شيئاً ، وانتظرت أبَوَيّ أن
يجيبا عني
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلم يتكلما000فقلت لهما Sad ألا تجيبان رسول
الله
؟)000فقالا لي Sad والله ما ندري بماذا نجيبه )000قالت Sad فلما أن استعجما
عليّ
استعبرت فبكيت ثم قلت Sad والله لا أتوب إلى الله مما ذكرت أبداً ، والله
إني لأعلم
لئن أقررت بما يقول الناس ، والله يعلم أنّي منه بريئة ، لأقولن ما لم يكن ،
ولئن
أنا أنكرت ما تقولون لا تُصدِّقونني ، ولكني أقول كما قال أبو يوسف Sad
فصبرٌ جميلٌ
والله المستعان على ما تصفون )000


البراءة

قالت السيدة عائشة
Sad فوالله ما بَرِحَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مجلسه حتى تغشاه من
الله ما
كان يتغشاه ، فسُجِّي بثوبه ، ووضِعت له وسادة من أدم تحت رأسه ، فأما أنا
حين رأيت
من ذلك ما رأيت ، فوالله ما فزعت كثيرا ولا باليت ، قد عرفت أني بريئة ،
وإن الله
غير ظالمي ، وأما أبواي فوالذي نفس عائشة بيده ما سُرّيَ عن رسول الله -صلى
الله
عليه وسلم- حتى ظننت لتخرجن أنفسهما فَرَقاً أن يأتي من الله تحقيق ما قال
الناس ،
ثم سُرِّيَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجلس وإنه ليتحدّر منه مثل
الجُمان
في يومٍ شاتٍ ، فجعل يمسح العرق عن جبينه ويقول Sad أبشري يا عائشة ، فقد
أنزل الله
براءتـك )000فقالت Sad بحمـد الله وذمّكـم )000ثم خرج الى الناس فخطبـهم ،
وتلا
عليهم ما أنـزل اللـه عز وجل من القرآن000سورة النور ( 11-19
)000وبدايتها000
قال
تعالى :"( إنَّ الذين جَاؤُوا بالإفكِ
عُصْبَةُ منكم ، لا تحسبوه شراً لكم بلْ هو خيرُ لكم ، لكل امرىءٍ منهم ما
اكتسبَ
من الإثم ، والذي تولَّى كِبْرَهُ منهم له عذابٌ عظيمٌ ، لولا إذ سمعتُموه
ظنَّ
المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً ")000





إقامة
الحد

ثم أمر الرسول
-صلى الله عليه وسلم- بمسطح بن أثاثة ، وحسان بن ثابت ، وحمنة بنت جحش
وكانوا ممن
أفصح بالفاحشة فضربوا حدَّهم000

حبيبة
الحبيب


قالت السيدة عائشة لرسول الله
-صلى الله عليه
وسلم-Sad يا رسول الله ، كيف حبّك لي ؟)000قال -صلى الله عليه وسلم- Sad كعقد
الحبل
)000فكانت تقول له Sad كيف العُقدةُ يا رسول الله ؟)000فيقول Sad هي على
حالها
)000كما أن فاطمة -رضي الله عنها- ذهبت الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
تذكر
عائشة عنده فقال Sad يا بُنية : حبيبة أبيك )000
قال ابن عباس -رضي الله
عنهما-
لأم المؤمنين عائشة Sad كنتِ أحبَّ نساء النبي-صلى الله عليه وسلم- إليه ،
ولم يكن
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُحبُّ إلا طيّباً )000وقال Sad هلكت
قلادتُك
بالأبواء ، فأصبح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يلتقطها فلم يجدوا ماءً ،
فأنزل
الله عزّ وجل:000
قال تعالى Sad فتيمموا صعيداً
طيباً )000


فكان ذلك بسببكِ وبركتك ما أنزل الله تعالى لهذه الأمة
من
الرخصة)000وقال Sad وأنزل الله براءتك من فوق سبع سمواته ، فليس مسجد يُذكر
الله فيه
إلاّ وشأنك يُتلى فيه آناء الليل وأطراف النهار )000 فقالت Sad يا ابن عباس
دعني منك
ومن تزكيتك ، فوالله لوددت أني كنت نسياً مِنسياً )000


رؤية جبريل

قالت السيـدة عائشـة Sad رأيتك يا
رسـول الله
واضعاً يدك على معرفة فرسٍ ، وأنت قائم تكلِّم دِحيـة الكلبي )000قال -صلى
الله
عليه وسلم- Sad أوَقدْ رأيته ؟)000قالت Sad نعم!)000قال Sad فإنه جبريل ، وهو
يقرئك
السلام )000قالت Sad وعليه السلام ورحمة الله وجزاه الله خيراً من زائر ،
فنعم
الصاحب ونعم الداخل )000

زهدها


قال عروة Sad أن معاوية بعث الى
عائشة -رضي
الله عنها- بمائة ألف ، فوالله ما غابت الشمس عن ذلك اليوم حتى
فرّقتها000قالت لها
مولاتها Sad لو اشتريت لنا من هذه الدراهم بدرهمٍ لحماً !)000فقالت Sad لو
قلت قبل أن
أفرقها لفعلت )000

فضلها
العلمي


كانت السيدة عائشة صغيرة السن حين
صحبت الرسول
-صلى الله عليه وسلم- ، وهذا السن يكون الإنسان فيه أفرغ بالا ، وأشد
استعداداً
لتلقي العلم ، وقد كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- متوقدة الذهن ، نيّرة
الفكر ،
شديدة الملاحظة ، فهي وإن كانت صغيرة السن كانت كبيرة العقل000قال الإمام
الزهري Sad
لو جمع علم عائشة الى علم جميع أمهات المؤمنين ، وعلم جميع النساء ، لكان
علم عائشة
أفضل )000وقال أبو موسى الأشعري Sad ما أشكل علينا أمرٌ فسألنا عنه عائشة
إلا وجدنا
عندها فيه علماً )000
وكان عروة يقول للسيدة عائشة Sad يا أمتاه لا أعجب
من فقهك
؟ أقول زوجة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وابنة أبي بكر ، ولا أعجب من
علمك
بالشعر وأيام العرب ، أقول بنية أبي بكر -وكان أعلم الناس- ولكن أعجب من
علمك بالطب
فكيف هو ؟ ومن أين هو ؟ وما هو ؟)000قال : فضربت على منكبي ثم قالت Sad أيْ
عُريّة
-تصغير عروة وكانت خالته- إنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يسقم في
آخر عمره
، فكانت تقدم عليه الوفود من كل وجه فتنعت له فكنت أعالجه ، فمن ثَمَّ )000


اعتزال النبي لنسائه


اعتزل النبي -صلى الله عليه وسلم-
نساءه شهراً
، وشاع الخبر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد طلّق نساءه ، ولم يكن أحد
من
الصحابة يجرؤ على الكلام معه في ذلك ، واستأذن عمر عدّة مرات للدخول على
الرسول
-صلى الله عليه وسلم- فلم يؤذن له000

ثم ذهب ثالثة يستأذن في
الدخول على
الرسول -صلى الله عليه وسلم- فأذِنَ له ، فدخل عمر والنبي -صلى الله عليه
وسلم-
متكىء على حصير قد أثر في جنبه ، فقال عمر Sad أطلقت يا رسول الله نساءك
؟)000فرفع
-صلى الله عليه وسلم- رأسه وقال Sad لا)000فقال عمر Sad الله أكبر )000ثم أخذ
عمر وهو
مسرور يهوّن على النبـي -صلى الله عليه وسلم- ما لاقى من نسائـه ، فقال عمر
Sad الله
أكبر ! لو رأيتنا يا رسـول اللـه وكنّا معشر قريش قوماً نغلِبُ النساء ،
فلما قدمنا
المدينة وجدنا قوماً تغلبهم نساؤهم فطفق نساؤنا يتعلّمن من نسائهم ، فغضبتُ
على
امرأتي يوماً ، فإذا هي تراجعني ، فأنكرت أن تراجعني ، فقالت Sad ما تُنْكِر
أن
راجعتك ؟ فوالله إن أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- ليراجعْنَهُ ، وتهجره
إحداهنّ
اليوم الى الليل )000فقلت Sad قد خاب من فعل ذلك منكنّ وخسِرَتْ ، أفتأمَنُ
إحداكنّ
أن يغضب الله عليها لغضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإذاً هي قد هلكت
؟)000فتبسّم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-000
فقال عمر Sad يا رسول
الله ، قد
دخلت على حفصة فقلت Sad لا يغرنّك أن كانت جاريتك -يعني عائشة- هي أوْسَم
وأحبُّ إلى
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منك )000فتبسّم الرسول -صلى الله عليه
وسلم- ثانية
، فاستأذن عمر -رضي الله عنه- بالجلوس فأذن له000
وكان -صلى الله عليه
وسلم-
أقسم أن لا يدخل على نسائه شهراً من شدّة مَوْجدَتِهِ عليهنّ ، حتى عاتبه
الله
تعالى ونزلت هذه الآية في عائشة وحفصة لأنهما البادئتان في مظاهرة النبي
-صلى الله
عليه وسلم-000والآية التي تليها في أمهات المؤمنين000
قال تعالى Sad إِن تَتُوبَا إلى
اللهِ فقد
صَغَتْ قُلُوبُكُما وإن تَظَاهرا عَلَيه فإنّ اللهَ هوَ مَوْلاهُ وجِبريلُ
وَصَالِحُ المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهيرٌ ** عسى رَبُّهُ إن طلَّقَكُنَّ
أن
يُبْدِلَهُ أزواجاً خَيْراً منكُنَّ مُسْلِماتٍ مُؤْمِناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ
عابداتٍ
سائِحاتٍ ثَيَّباتٍ وأبكاراً )000سورة التحريم آية ( 4-5 )000


فما كان منهن وآيات الله تتلى على مسامعهن إلا أن قلنَ
000
قال تعالى Sad سمعنا وأطعنا غفرانك
ربّنا وإليك
المصير )000




السيدة عائشة والإمام علي


لم يكن يوم الجمل لعلي بن أبي
طالب ، والسيدة
عائشة ، وطلحة والزبير قصد في القتال ، ولكن وقع الإقتتال بغير اختيارهم ،
وكان علي
-رضي الله عنه- يوقر أم المؤمنين عائشة ويُجلّها فهو يقول Sad إنها لزوجة
نبينا -صلى
الله عليه وسلم- في الدنيا والآخرة )000وكذا السيدة عائشة كانت تُجِلّ
علياً و
توقره ، فإنها -رضي الله عنها- حين خرجت ، لم تخرج لقتال ، وإنما خرجت بقصد
الإصلاح
بين المسلمين ، وظنّت أن في خروجها مصلحة للمسلمين ثم تبيـن لها فيما بعد
أن ترك
الخروج كان أولى ، فكانـت إذا ذكرت خروجها تبكي حتى تبلّ خمارها000فعندما
أقبلت
السيدة عائشة وبلغت مياه بني عامر ليلاً ، نبحت الكلاب ، فقالت Sad أيُّ
ماءٍ هذا
؟)000قالوا Sad ماء الحوْأب )000قالت Sad ما أظنني إلا راجعة )000قال بعض من
كان معها
Sad بل تقدمين فيراك المسلمون ، فيُصلحُ الله ذات بينهم )000قالت Sad إن رسول
الله
-صلى الله عليه وسلم- قال ذات يوم Sad كيف بإحداكُنّ تنبُحُ عليها كلاب
الحَوْأب
))000وبعد أن انتهى القتال وقف علي -رضي الله عنه- على خِباء عائشة يلومها
على
مسيرها فقالت Sad يا ابن أبي طالب ، ملكْتَ فأسْجِحْ -أي أحسن
العفو-)000فجهَّزها
الى المدينة وأعطاها اثني عشر ألفاً -رضي الله عنهم أجمعين-000

معاوية والسيدة عائشة


لمّا قدِم معاوية المدينة يريد
الحج دخل على
أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- ومولاها ذكوان أبو عامر عندها فقالت له
عائشة Sad
أمِنتَ أن أخبِّىء لك رجلاً يقتلك بقتلك أخي محمداً ؟)000قال معاوية Sad
صدقتِ
)000فكلّمها معاوية فلمّا قضى كلامه ، تشهدت عائشة ثم ذكرت ما بعث الله به
نبيه من
الهدى ودين الحق ، والذي سنّ الخلفاء بعده ، وحضّتْ معاوية على اتباع أمرهم
، فقالت
في ذلك ، فلم تترِك000
فلمّا قضت مقالتها قال لها معاوية Sad أنتِ والله
العالمة
بأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-المناصحة المشفقة ، البليغة الموعظة ،
حَضَضْتِ
على الخير وأمرت به ، ولم تأمرينا إلا بالذي هو لنا ، وأنتِ أهلٌ أن تطاعي
)000فتكلّمت هي ومعاوية كلاماً كثيراً ، فلمّا قدم معاوية اتكأ على ذكوان ،
قال Sad
والله ما سمعت خطيباً ليس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أبلغ من عائشة
)000

وفاتها

توفيت سنة ثمان وخمسين في شهر
رمضان لسبع عشرة
ليلة خلت منه ، ودُفنت في البقيع000
حنينى انا
حنينى انا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى