فن الواو
3 مشترك
مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر :: منتــــدى الثـقـافــة و الشـعـر و الأدب :: القـســم الأدبــى و قسم المواهب
صفحة 1 من اصل 1
فن الواو
فن الواو هو فن من فنون الشعر القديم الموجودة فى صعيد مصر ويعتبر هذاالفن من الفنون الكثيرة التى كادت ان تندثر لولا الكثير من محبى الفن الاصيل الذين عملوا على احياء ذلك الضرب من ضروب الشعر
و لو تحدثنا عن فن الواو فاننا لابد وان نذكر القدير ''عبد الستار سليم الذى عمل جاهدا على احياءهذا الفن
ولكى نوضح هذا الفن علينا ان نتفهم ما يلى:
فن الواو المربع يتكون من ثلاثة شطور شعرية مكتوبةافقيا تتفق قافية الشطر الاول مع قافية الشطر الثالث وقافية الشطر الثانى مع الرابع وتكون نهاية كل شطرين متفقين فى القافية وفى شكل كتابة الكلمات اما
الاختلاف فهو يظهر فى معنى الكلمة ولكى يسهل علينا فهمه علينا ان نقراالمربع التالى:
اول كلامى حصلى.......................( مــ ـي حصلْ لي = 2 3 2 )
عللى الغزالةمشت له .....................( لَهْ مشت لهْ = 2 3 2 )
واحكيله عللى حصلى....................( لــ ـيحصلْ لي = 2 3 2 )
وازرع همومى ف مشاتله.................(مفْ مشتْ له = 2 3 2 )
ففى الشطر الاول كلمة حصلى جاءت بمعنى الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم وفى الشطرالثالث جاءت بمعنى حدث لى وكذلك فى الشطر الثانى كلمة مشتله بمعنى سارت اليه وفى الشطر الرابع جاءت بمعنى مزارعه.
*****************
ويتضح أنه على بحر المجتث = 4 3 2 3 2
ومن ذلك :
ع الخد مرسومة ورده
قمر عيونها يا خلي
شفت النتاجة اللي ورده
العشق ليها داخلّي
****
يا قبر جايلك ولدْ زينْ
خايل في لف العمامهْ
يا رب لاجل النبي الزينْ
ما تحاسبه يوم القيامهْ
****
الدهر للناس معادي
قلع الأصيل من جذورهْ
في البحر جانا بمعادي
ويا تعسه اللي جا-دوره
ماهو فن الواو :-
فن الواو فن شعري شعبى قولى سماعى وليس كتابياً إذ أن الكتابة تكشف كل الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه وعندئذ تنحل كل مغاليقه فيفقد كثيراً من روعته وبهائــه
كفن شعبى أصيل . ويعتبر فن الواو أحد اشكال الزجل وهو ينســب إلى شاعر قنائى من قنا هـو أحـمـد بـن عروس و احمد بن عروس المولود بقنا عام 1780 مـ أيام حكم المماليك عاش امياً عاطلاً لا عمل له ولا صناعة مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين كما انه ليس له من العلم والمعرفة إلا ما استخلصه من الحياة بنفسه وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبى والمعرى بين الشعراء بل لعله يفوقهما حكمة وفلسفة
والسؤال الذى يلح على اذهاننا لماذا يسمى بفن الواو ؟
حيث أن فن الواو فن قول وسماع لأن الذين ابتدعوه كانوا لا يقرءون ولا يكتبون ولكنهم يعتمدون
على السماع مما جعلهم سريعى البديهة أقويــــاء الملاحظة فكان الشاعر ابن عروس عندما يلقى بالمربع على الأسماع ينتظر قليلاً لكى يفك المستمعون مغاليق المربع ثم يستأنف بقوله وقال الشاعر فكثرت واوات العطف هذه فأصبحت لزمة لابد أن تقال وصارت سمه مميزة لهذا الشكل من القول ثم اسماً يتسمى بــــــــه ... فــن الــواو
اما لماذا كان يقـــــول وقــــــال الشـا عـــر دون ذكر اسمه فذلك حتى لا يقع تحت طائلة العـقاب من السلطة الغاشمه
لماذا اشتهرت قنــــا بفــن الـواو
اشـتهرت قـنا دون غيرها بفن الواو لأنها كانت منذ الفتح العربى الإسـلامى لمـصر محط الرحال لقبائل عربية نازحة من شبه الجــــزيرة الــعربية ممـا أدى إلى ظهور أثر اللهجــــــات العربية على اللسان القـنائي فجعله أقرب إلى العربية من غيره من حيث المفردة وطريقة نطقها فكان لابد وأن تتـــــأثر طرائق القول الشعرى بالفنون القولية الواردة ومنها شكل القـصيدة العربية التى كانت سمة أساسية منها
خصائص فن الواو:-
يعتنى فن الواو بالمشاركة الوجدانية بين الـمبدع والمتلقى يعتبر قالباً قولياً محدد الهوية صارم الملامح سهل التناول يعتنى بالوزن والقافية ويتميز بقصر الجمل وعمق المعنى يعتبر أرضية خصبة لاستيعاب القص الملحمى ( الســـــــــــرة الهلالية )
وهو شكل من أشكال التعبير القولى اليومى فى صعـيـد مصـرقصير لا يحتل زمناً صالح لحمل معلومة كاملة مفيدة بين اربـع شطرات يطلق عليه اسم المربع حيث يعتمد على نظام الشطرات الأربع الـتى تكون بيتين شعريين بحيث تتحد قافية الشطرة الأولى بقافية الشطرة الثالثة وقافية الشطــــــرة الثانية بقافية الشطرة الـرابعـة على الأعــم ويعتمد على التجنيس المغرق أحياناً فى التعمية نظراً لنطق كل قافيتــــين متحدتين بنفس الكيفية حينئذٍ يلتبس المعنى على السامع إلا إذا كان السامع مدرباً على سماع هذا اللون من القول وعلى هـذا فإن التــجـــنــــيس يقتضى تظــهيراً أى كـشفاً لمغــالـيـقه .
نماذج من أشـهر شــعـراء الواو المعاصرين فى مصـر
الشاعر عبد الستار سليم ) قنا – نجع حمادى )
أبدى بمديحي فى «طه»
سيد «ربيعة» و «غالب»
طبع الخلايق خطاها
وتتوب والطبع غالب
***
وامدح نبينا المشفع
فى الناس يوم القيامه
دنيا بلا دين ما تنفع
ضحكت على الخلق ياما
***
يا رايح الحج بالله
بوس لى تراب المدينه
والقبر بالدمع بِلاّه
قول له يا «طه» نادينا
***
يا اهل الحجاز اندهولى
وادعولى يوعدنى سيدى
وارمى فى مكة حمولى
من زمزم اشرب بإيدى
***
زوقت بيتى وقبيته
نده «الحرم» جيته باكى
يا كعبة الله فى بيته
علقت قلبى بتوباكى
***
عينى رأت سرب غزلان
فيهم غزالة شريدة
والقلب لما اتنغز لان
شاور وقاللى شاري ده
***
الشاعر " عبده الشنهوري ) قنا – قوص ) "
إرمي حمولك علي الله
خَلَق الخلايق وعالها
دنيا غرورة بلا جاه
والعاقل اللي وّعي لها
***
يامسحراتي الوطن ليه
طوٌّل وطنا في نومُه
نّبّحت خصومه ولم ليه
زَعقَه تفرِق خصومه
***
موجك يابحر ان هِدِي مات
وان قلْ مّلْحك بِعتِِدم
واللي ما مالي الهدومات
يعيش حياته يتوع دم
***
باين لي عصر الهّمّج عاد
يزحف ولا حد داري
من غير مناسبة ولامعاد
جا الغرب يسكن في داري
***
ألبس جناح الحمامات
واطوف شمالي وجنوبي
أطلب لكوني السلامات
والرحمة للي جنوبي
***
الشاعر محمد خربوش ) قنا – قوص )
أول ما أبدأ وأصلى
وأموت وأحيا عَشانا
على اللى نوره وصلى
م الفجر لآخر عِشانا
***
القول جمعه وحواه
وريقه ينفع بلاسم
شوف صاحبه لما حواه
الجسم اصبح بلا سم
***
رسمتك قصيده بقوافى
وكتبت فيكى ملازم
محلاكى قلت ابقى وافى
يا حبيبى بعدك ما لازم
***
فيه مخ كد الفشاره
واهى أجسام زى الفحول
وفيه ناس تفهم ف إشاره
وأهى ناس تفهم ف حول
***
مهمان وصلت بدايات
ولابد انت متسعى
مش كله ولد بديات
ولا كل مولود بتسعه
***
الشاعر عادل صابر ) قنا – الدير )
أول ماينطق لسانـــى
أوصف نبينا وسماتـــه
طه جميل المعانــــــى
زى القمر فى سماتـه
***
كل الخلايق من الطـــــــــين
رب البرايـــــــــا خلقهـــــــــم
وأنزلهم من السما ديــــــــن
بس اللى يفرق خلقـــــهـــم
***
الشاعر خالد حلمى الطاهر ( قنـا – أرمنت )
يومـــاتى أســـلم واصـلـى
وادعـِــى بمقــــام محمـود
عاشقَـك وعشقَـك وَاصلى
ف ارض و سمـا محـمـود
***
محـــــروم وبـادعى يهـادى
"خـليـل" دعـاها وهاجـــر
شـوف ربـك امــا يهـــــادى
"سارة" تخلف و"هاجر"
***
كـبرك مصـــاحب لعندك
خد حلمك انت وحاشــه
دا انا اللى جايلك لعندك
شبـعـت منـك وحـــاشه
***
كان نفسى اقــول ســلامات
يا دنيـــــــــا ماشـية بعدلها
فرَّقـتى كــــــــام لمــــــــات
تقـلب وربـــــك عـدلهـــــــا
***
حـبـــــــــــابى دول فــــــاطـيــن
كــــــــــــدَّبنى جيـب أهـالـيــــك
لا عــــــــم يـــــــوم فـاطـيـــــن
ولا شـــــفـنا خـــال أهـالـيـــــك
***
من شعراء فن الواو:
الشاعر سعيد عبد الهادى ( قنا- قوص )
الشاعر رفعت حفنى ( قنا)
الشاعر عبيد خليل ( قنا- قوص )
الشاعر نصر هاشم ( قنا- قوص )
الشاعر محمد النوبى ( الأقصر - العدسات )
الشاعر شعبان حمدى ( قنا- اسنا )
الشاعر رمضان عاشور ( اسوان – كوم امبو )
و الي لقاء اخر مع أجمل أشعار فن الواو ........
و لو تحدثنا عن فن الواو فاننا لابد وان نذكر القدير ''عبد الستار سليم الذى عمل جاهدا على احياءهذا الفن
ولكى نوضح هذا الفن علينا ان نتفهم ما يلى:
فن الواو المربع يتكون من ثلاثة شطور شعرية مكتوبةافقيا تتفق قافية الشطر الاول مع قافية الشطر الثالث وقافية الشطر الثانى مع الرابع وتكون نهاية كل شطرين متفقين فى القافية وفى شكل كتابة الكلمات اما
الاختلاف فهو يظهر فى معنى الكلمة ولكى يسهل علينا فهمه علينا ان نقراالمربع التالى:
اول كلامى حصلى.......................( مــ ـي حصلْ لي = 2 3 2 )
عللى الغزالةمشت له .....................( لَهْ مشت لهْ = 2 3 2 )
واحكيله عللى حصلى....................( لــ ـيحصلْ لي = 2 3 2 )
وازرع همومى ف مشاتله.................(مفْ مشتْ له = 2 3 2 )
ففى الشطر الاول كلمة حصلى جاءت بمعنى الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم وفى الشطرالثالث جاءت بمعنى حدث لى وكذلك فى الشطر الثانى كلمة مشتله بمعنى سارت اليه وفى الشطر الرابع جاءت بمعنى مزارعه.
*****************
ويتضح أنه على بحر المجتث = 4 3 2 3 2
ومن ذلك :
ع الخد مرسومة ورده
قمر عيونها يا خلي
شفت النتاجة اللي ورده
العشق ليها داخلّي
****
يا قبر جايلك ولدْ زينْ
خايل في لف العمامهْ
يا رب لاجل النبي الزينْ
ما تحاسبه يوم القيامهْ
****
الدهر للناس معادي
قلع الأصيل من جذورهْ
في البحر جانا بمعادي
ويا تعسه اللي جا-دوره
ماهو فن الواو :-
فن الواو فن شعري شعبى قولى سماعى وليس كتابياً إذ أن الكتابة تكشف كل الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه وعندئذ تنحل كل مغاليقه فيفقد كثيراً من روعته وبهائــه
كفن شعبى أصيل . ويعتبر فن الواو أحد اشكال الزجل وهو ينســب إلى شاعر قنائى من قنا هـو أحـمـد بـن عروس و احمد بن عروس المولود بقنا عام 1780 مـ أيام حكم المماليك عاش امياً عاطلاً لا عمل له ولا صناعة مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين كما انه ليس له من العلم والمعرفة إلا ما استخلصه من الحياة بنفسه وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبى والمعرى بين الشعراء بل لعله يفوقهما حكمة وفلسفة
والسؤال الذى يلح على اذهاننا لماذا يسمى بفن الواو ؟
حيث أن فن الواو فن قول وسماع لأن الذين ابتدعوه كانوا لا يقرءون ولا يكتبون ولكنهم يعتمدون
على السماع مما جعلهم سريعى البديهة أقويــــاء الملاحظة فكان الشاعر ابن عروس عندما يلقى بالمربع على الأسماع ينتظر قليلاً لكى يفك المستمعون مغاليق المربع ثم يستأنف بقوله وقال الشاعر فكثرت واوات العطف هذه فأصبحت لزمة لابد أن تقال وصارت سمه مميزة لهذا الشكل من القول ثم اسماً يتسمى بــــــــه ... فــن الــواو
اما لماذا كان يقـــــول وقــــــال الشـا عـــر دون ذكر اسمه فذلك حتى لا يقع تحت طائلة العـقاب من السلطة الغاشمه
لماذا اشتهرت قنــــا بفــن الـواو
اشـتهرت قـنا دون غيرها بفن الواو لأنها كانت منذ الفتح العربى الإسـلامى لمـصر محط الرحال لقبائل عربية نازحة من شبه الجــــزيرة الــعربية ممـا أدى إلى ظهور أثر اللهجــــــات العربية على اللسان القـنائي فجعله أقرب إلى العربية من غيره من حيث المفردة وطريقة نطقها فكان لابد وأن تتـــــأثر طرائق القول الشعرى بالفنون القولية الواردة ومنها شكل القـصيدة العربية التى كانت سمة أساسية منها
خصائص فن الواو:-
يعتنى فن الواو بالمشاركة الوجدانية بين الـمبدع والمتلقى يعتبر قالباً قولياً محدد الهوية صارم الملامح سهل التناول يعتنى بالوزن والقافية ويتميز بقصر الجمل وعمق المعنى يعتبر أرضية خصبة لاستيعاب القص الملحمى ( الســـــــــــرة الهلالية )
وهو شكل من أشكال التعبير القولى اليومى فى صعـيـد مصـرقصير لا يحتل زمناً صالح لحمل معلومة كاملة مفيدة بين اربـع شطرات يطلق عليه اسم المربع حيث يعتمد على نظام الشطرات الأربع الـتى تكون بيتين شعريين بحيث تتحد قافية الشطرة الأولى بقافية الشطرة الثالثة وقافية الشطــــــرة الثانية بقافية الشطرة الـرابعـة على الأعــم ويعتمد على التجنيس المغرق أحياناً فى التعمية نظراً لنطق كل قافيتــــين متحدتين بنفس الكيفية حينئذٍ يلتبس المعنى على السامع إلا إذا كان السامع مدرباً على سماع هذا اللون من القول وعلى هـذا فإن التــجـــنــــيس يقتضى تظــهيراً أى كـشفاً لمغــالـيـقه .
نماذج من أشـهر شــعـراء الواو المعاصرين فى مصـر
الشاعر عبد الستار سليم ) قنا – نجع حمادى )
أبدى بمديحي فى «طه»
سيد «ربيعة» و «غالب»
طبع الخلايق خطاها
وتتوب والطبع غالب
***
وامدح نبينا المشفع
فى الناس يوم القيامه
دنيا بلا دين ما تنفع
ضحكت على الخلق ياما
***
يا رايح الحج بالله
بوس لى تراب المدينه
والقبر بالدمع بِلاّه
قول له يا «طه» نادينا
***
يا اهل الحجاز اندهولى
وادعولى يوعدنى سيدى
وارمى فى مكة حمولى
من زمزم اشرب بإيدى
***
زوقت بيتى وقبيته
نده «الحرم» جيته باكى
يا كعبة الله فى بيته
علقت قلبى بتوباكى
***
عينى رأت سرب غزلان
فيهم غزالة شريدة
والقلب لما اتنغز لان
شاور وقاللى شاري ده
***
الشاعر " عبده الشنهوري ) قنا – قوص ) "
إرمي حمولك علي الله
خَلَق الخلايق وعالها
دنيا غرورة بلا جاه
والعاقل اللي وّعي لها
***
يامسحراتي الوطن ليه
طوٌّل وطنا في نومُه
نّبّحت خصومه ولم ليه
زَعقَه تفرِق خصومه
***
موجك يابحر ان هِدِي مات
وان قلْ مّلْحك بِعتِِدم
واللي ما مالي الهدومات
يعيش حياته يتوع دم
***
باين لي عصر الهّمّج عاد
يزحف ولا حد داري
من غير مناسبة ولامعاد
جا الغرب يسكن في داري
***
ألبس جناح الحمامات
واطوف شمالي وجنوبي
أطلب لكوني السلامات
والرحمة للي جنوبي
***
الشاعر محمد خربوش ) قنا – قوص )
أول ما أبدأ وأصلى
وأموت وأحيا عَشانا
على اللى نوره وصلى
م الفجر لآخر عِشانا
***
القول جمعه وحواه
وريقه ينفع بلاسم
شوف صاحبه لما حواه
الجسم اصبح بلا سم
***
رسمتك قصيده بقوافى
وكتبت فيكى ملازم
محلاكى قلت ابقى وافى
يا حبيبى بعدك ما لازم
***
فيه مخ كد الفشاره
واهى أجسام زى الفحول
وفيه ناس تفهم ف إشاره
وأهى ناس تفهم ف حول
***
مهمان وصلت بدايات
ولابد انت متسعى
مش كله ولد بديات
ولا كل مولود بتسعه
***
الشاعر عادل صابر ) قنا – الدير )
أول ماينطق لسانـــى
أوصف نبينا وسماتـــه
طه جميل المعانــــــى
زى القمر فى سماتـه
***
كل الخلايق من الطـــــــــين
رب البرايـــــــــا خلقهـــــــــم
وأنزلهم من السما ديــــــــن
بس اللى يفرق خلقـــــهـــم
***
الشاعر خالد حلمى الطاهر ( قنـا – أرمنت )
يومـــاتى أســـلم واصـلـى
وادعـِــى بمقــــام محمـود
عاشقَـك وعشقَـك وَاصلى
ف ارض و سمـا محـمـود
***
محـــــروم وبـادعى يهـادى
"خـليـل" دعـاها وهاجـــر
شـوف ربـك امــا يهـــــادى
"سارة" تخلف و"هاجر"
***
كـبرك مصـــاحب لعندك
خد حلمك انت وحاشــه
دا انا اللى جايلك لعندك
شبـعـت منـك وحـــاشه
***
كان نفسى اقــول ســلامات
يا دنيـــــــــا ماشـية بعدلها
فرَّقـتى كــــــــام لمــــــــات
تقـلب وربـــــك عـدلهـــــــا
***
حـبـــــــــــابى دول فــــــاطـيــن
كــــــــــــدَّبنى جيـب أهـالـيــــك
لا عــــــــم يـــــــوم فـاطـيـــــن
ولا شـــــفـنا خـــال أهـالـيـــــك
***
من شعراء فن الواو:
الشاعر سعيد عبد الهادى ( قنا- قوص )
الشاعر رفعت حفنى ( قنا)
الشاعر عبيد خليل ( قنا- قوص )
الشاعر نصر هاشم ( قنا- قوص )
الشاعر محمد النوبى ( الأقصر - العدسات )
الشاعر شعبان حمدى ( قنا- اسنا )
الشاعر رمضان عاشور ( اسوان – كوم امبو )
و الي لقاء اخر مع أجمل أشعار فن الواو ........
اشرف
رد: فن الواو
شــكـــــــــــرا على المعلومات الرائــــعـــــــــة يا أشــــرف
و على الـفـن الجميل الأصــيــــل
و كم يحزننى هذه الأيام فــن الواو
حيث انتشر نوع جديد من أشخاص يُسمى أنفسهم بفنانين
و يبدأون أيضــا بالواو
و لكن واو مختلفة عن الفن الجميل
فأصبحت معظم الأغانى الهبلة تيدأ بـ
واو واو واو واو
و آخرى
بوس الواوا
هذا للتريقة فقط
و إيضاح الفرق بين فن زمـــان و هبل الحالى
و على الـفـن الجميل الأصــيــــل
و كم يحزننى هذه الأيام فــن الواو
حيث انتشر نوع جديد من أشخاص يُسمى أنفسهم بفنانين
و يبدأون أيضــا بالواو
و لكن واو مختلفة عن الفن الجميل
فأصبحت معظم الأغانى الهبلة تيدأ بـ
واو واو واو واو
و آخرى
بوس الواوا
هذا للتريقة فقط
و إيضاح الفرق بين فن زمـــان و هبل الحالى
المدير العام
رد: فن الواو
تسلم ياشرف على المعلومات الجميلة الممتعه دي لكن كنت عايزة اوضح انا فن الواو ده معروف في علم البلاغة في اللغة العربيه باسم (الجناس المطابق)
سمكة القصير
مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر :: منتــــدى الثـقـافــة و الشـعـر و الأدب :: القـســم الأدبــى و قسم المواهب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى