مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر
تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة  Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر
تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة  Image007



عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao
مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة  Empty تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة

مُساهمة من طرف شريف محمد الثلاثاء 12 أبريل 2011, 3:02 pm


السؤال:

بعض المفتين يقولون أن الحكمة في تحريم المعازف والغناء هو أن نتجنب الصد عن ذكر الله وعن الصلاة، فإذا ما لم تلهِ عن الصلاة فلا حرج فيها.

وقالوا أن الحكمة من تحريم سفر المرأة بدون محرم هو تحقيق الأمن للمرأة، فإذا ما تحقق الأمن جاز لها السفر.

وقالوا -مثلاً- أن الحكمة من تحريم الخلوة والاختلاط هو تجنب وقوع الفاحشة، فإذا تجنبنا وقوعها جاز الاختلاط.

ويحتجون بحديث: (لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة) (متفق عليه)، وقالوا أن فريقًا من الصحابة طبقوا الحكمة من الأمر، وفريقًا طبقوا ظاهره، فنحن يجب أن نطبق الحكمة من النص وليس ظاهره.

فهل هذا الكلام صواب؟


الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا الكلام باطل ظاهر البطلان، والحديث الذي احتجوا به حجة عليهم لا لهم؛ فلو كان ما يقولونه حقًّا -أعنى أنه يجب أن نطبق الحكمة من النص ليس ظاهره كما ورد في السؤال- لكان متقررًا عند الصحابة، ولما اختلفوا، ولأخذوا جميعًا بالحكمة من النص، فصلُّوا في الطريق، ولكن لما لم يكن متقررًا لديهم ذلك اجتهدوا في الأمر واختلفوا، والحكمة في الأمر والنهي إذا لم يكن منصوصًا عليها فلا سبيل إلى الجزم بها، والمسلك الصحيح هو أن يقول المؤمنون كما أمر الله: سمعًا وطاعة، ويبادروا إلى الامتثال، وهكذا كان الصحابة يصنعون كما حدث عند تحريم الخمر، فسارعوا إلى إراقتها، وعندما حرمت الحمر الأهلية؛ أكفئت القدور وإنها لتغلي بها.

وأما زعمهم في المسائل الثلاث ما زعموا فكذب وزور وباطل، فمحال أن يخبر الله -سبحانه- أن لهو الحديث يضل عن سبيل الله ثم يقول قائل: "إنه لا يضلني"، ومحال أن يخبر الله عن الخمر والميسر أنه يصد بهما الشيطان الناس عن ذكر الله وعن الصلاة ثم يقول قائل: "إنه لن يصدني أنا، فألعب الميسر وأشرب الخمر"، فمن استحل ذلك بهذا التأويل يستتاب.

وأما قولهم إن الخلوة بالأجنبية والاختلاط المحرم لن تقع منه الفاحشة فجهل عظيم، والزنا ليس فقط زنا الفرج؛ بل زنا الأعضاء كذلك، وهل انتهت الهرمونات من أجسامهم وتلفت أعصابهم، أم انعدمت شهواتهم ولم يعد الرجال رجالاً والنساء نساءً؟! فهذا كذب على الشرع وعلى الفطرة.

شريف محمد
شريف محمد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة  Empty رد: تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة

مُساهمة من طرف المدير العام الأربعاء 13 أبريل 2011, 2:36 am

جــــــــــزاك الله خيـــــــــرا

شكرا لك
المدير العام
المدير العام



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة  Empty رد: تحليل الحرام بحجة مقاصد الشريعة

مُساهمة من طرف !ĤÌŚĦ@m~ľθνÉř!! السبت 23 أبريل 2011, 11:47 pm

L'incapacité de ma langue et ma plume quand je lis un thème de beau guide d'une grande beauté et la magnificence d'être d'un frèrtransférés aux mains e de la circulation Tqublo Jack

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
!ĤÌŚĦ@m~ľθνÉř!!
!ĤÌŚĦ@m~ľθνÉř!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى