مـنـتـديـات الـقـصـيـر الـبـحـر الأحـمــر




عزيزي الزائر king

عزيزتي الزائرة queen

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك

شـكــرا flower

إدارة الـمـنـتــدى farao

السحر...انواعة وعلاجاتة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السحر...انواعة وعلاجاتة

مُساهمة من طرف محمد الشريف في الأربعاء 14 يوليو 2010, 12:54 am

[السـحـــــر
تعريف السحـر
طرق عمل السحر
أطراف السحر
أنواع السحـر
أعراض السحر وتأثيره
علاج السحـر و رقية المسحـور
السحر في الطب النبوي


تعريف السحر :
عن السحر وتعريفه لغة واصطلاحا وقالوا :أصل
السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ العين
حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد وكلام يتكلمُ
به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة
له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ الرجُل عن
امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما يبغض
أحدهما على الآخر" انظر لسان العرب مادة سحر ، والطب من الكتاب والسنة
للبغدادي في فصل العين حق والرقية منها".

يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر أصله
التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل
للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه
ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ، وكراكب السفينة السائرة
سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل:
هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما
سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن
استمالك فقد سحرك.

وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر .
وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية
العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ.

وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: " بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً
فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ * أي
فجأة يعني القيامة. " فَتَبْهَتُهُمْ*. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه
بغتة، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:
"بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ*. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي
تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً
وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت.
ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: "فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].

وذكرَ العلماء أنواع السحر
وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها ثلاثة أنواع وهي السحر
الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :
1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد تأثير السحر.
2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري المياه .
3- السحر النـاري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .




ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2- المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3- المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
4- الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور " الشعر ، الأظافره ، الثياب ، دماء الحيض ، البول ، المني " .
5- المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل البيوت.
6- المرشوش: كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
7- الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير السحرة .
8- المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو اقتران كوكب بكوكب أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر والدم.

ويرى الرازي في كتابه قصة السحر والسحرة...وُجوب التمييز بين ثمانية أنواع من السحر:
1 - سحر الكنعانيين. يعني عنده عبادة الكواكب بالخصوص. ترتكز هذه العبادة،
في نظره، على الإيمان بتأثير الكواكب في العالم السفلي وتحكّم العالم
العلوي في نظيره السفلي.

2 - سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية. هذا السحر لا تمارسه إلا فئة من
الناس لها نفوس قوية. وعن هذه الفئة تصدر العين الشريرة، حسب المؤلف. في
هذا النمط من السحر لا يشكل استخدام العزائم والبخور سوى عنصر إضافي، لأن
الساحر هنا يؤثر بقوة نفسه في العالم الخارجي.

3 - سحر العزائم وأعمال تسخير الجن. يرى الرازي أن الجن موجودون واقعيا،
وبفضل الرياضة وإقامة شعائر دينية مرفوقة بإطلاق البخور وتلاوة العزائم،
يتوصل الساحر إلى اللقاء بهم والتحكم فيهم وتسخيرهم.

4 - سحر التخيل والأخذ بالعيون. وهو ما نسميه حاليا بـ «الألعاب السحرية».
في هذا المستوى، عن طريق التحكم في قوانين بصرية ونفسية، يتمكن الساحر من
التأثير في حواس مستشاريه وضحاياه وليس في العالم الخارجي.

5 - سحر الأعمال العجيبة. وتعود تارة إلى تحكم الساحر في تقنيات يدوية أو
ذهنية، وتارة إلى تحكمه في مخيلة المرضى أو الضحايا. من بين الأمثلة التي
يذكرها المؤلف جداولُ الرسامين الكلدانيين والهنود في عصره. يقول: «ومنها
الصور التي يصورها الروم والهند حتى لا يفرق الناظر بينها وبين الإنسان،
حتى يصورها ضاحكة وباكية، حتى يفرق المرء بين ضحك السرور، وبين ضحك الخجل،
وضحك الشامت».

6 - سحر الاستعانة بخواص الأدوية. من الأمثلة التي يقدمها المؤلف عن هذه الفئة، يمكن انتخاب الوصفة التالية:الوصفة 4: [للتبليـد]:
«أن يُجعل في طعام الضحية بعض الأدوية المبلدة المزيلة للعقل والدخن
المسكرة نحو دماغ الحمار إذا تناوله الإنسان تبلد عقله، وقلت فطنته!».

7 - سحر «تعليق القلب». هنا يزعم الساحر أنه يعرف اسم الله الأعظم، وأنه
بفضله يحكم الجن ويسخرهم. ولشدة اعتقاد المريض أو الضحية بهذا الزعم، فإنه
يسهِّل فعالية الطقوس.

8 - سحر «السعي بالنميمة والتدريب». وفي هذا المستوى، لا يؤثر الساحر في الأشخاص إلا بالحيل.

بعض طرق عمل السحريقوم الساحر
باختيار مادة السحر المناسبة ثم يتلو العزائم السحرية عليها أو يكتب
الطلسمات بطريقته الشيطانية على ورق أو جلد أو معدن ، ثم يختار إحدى
الطريقتين لإحداث التأثير في المراد سحره:
الطريقة الأولى : تكون مادة السحر خارج جسد الشخص المراد
سحره ، كأن يدفن السحر في جوف الأرض كالمقابر والطرقات أو يضع السحر في
الماء أو يرمى في قاع البحار والأنهار أو في مجاري المياه أو يعلق على
الأشجار وفي مهاب الرياح ، أو يكون العمل من أشياء محروقة ، ومن السحر ما
يرش على الثياب ، ومنه ما يصقل على الحلي ومنه ما يرش عند الأبواب ، ومنه
ما يذر في الهواء ، ومنه ما يربط بأجنحة وأرجل الطيور أو يكون مقروناً
بالحيوانات .. الخ.

الطريقة الثانية : أن يقوم الساحر بإعطاء بعض الأشياء لإطعامها للشخص
المراد سحره، أو سقيها له أو شمها أو رشها على ثيابه أو فراشه، وهذه
الأشياء في الغالب تكون من مواد نجسه مثل دم الحيض ، بول ، لعاب كلب أو دم
ميتة أو دم خنزير.. الخ.


ومن الملاحظ أن المصاب بالسحر في الغالب لا يستجيب للعلاج بسرعة ويعود
السبب إلى تأثير الشياطين على المسحور بعدم اتخاذ الأسباب بالصورة الصحيحة
وربما لقوة السحر أو لضعف يقين الراقي وكل ذلك بأمر الله تعالى ، وتتحسن
حالة المسحور بصورة غير ملحوظة للمسحور نفسه في بداية العلاج ، بل الثابت
بالتجربة أنه في كثير من حالات السحر يعاني المسحور من زيادة في الأعراض
في الأسابيع الأولى من العلاج ، ولكنه سرعان ما يشعر براحة نفسية ثم تتدرج
حالته في التحسن ، فينبغي في حالة السحر أن نقارب بين الجلسات حتى يأذن
الله بالشفاء، وجميع أنواع السحر تبطل بإذن الله تعالى إذا اتخذت الأسباب
الشرعية الصحيحة ، يقول تعالى :  فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا
جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ
يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ، ولقد أبطل الله سبحانه وتعالى سحر كل
ساحر عليم في زمن موسى ، فما بالك بسحر سحرة هذا الزمان.

أعراض السحــر
ليس من السهل الحكم على شخص ما بأنه مسحور لأن أعراض السحر قريبة جدا من
أعراض العين ، وتتشابه مع أعراض المس بسبب وجود شيطان السحر في الغالب ،
ولكن سوف أذكر أعراضا هي في الغالب أقرب للسحر من غيرها من الأمراض الأخرى
.

1) أعراض المس ( لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر.
2) تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض
ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم
إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين .
3) المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4) تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها .
5) يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم على ما فعل.
6) آلام في الأرحام .
7) آلام في أسفل الظهر .
Cool يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع
تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر الى أعلى وإلى
أسفل ( هذه الملاحظة ذُكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب أنها تنطبق في
الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر الى
العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور ، ولعلي أكون مخطئاً
ولكن هذا ما ظهر لي من خلال المتابعة) .
9) رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الأرحام أو من جسد
المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده
بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق جسده ،
وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات .



بعض الأعراض التي تحصل للمسحور وقت القراءة:
يشترك المحسود والمسحور في معظم هذه الاعراض والفرق ان التاثر يكون عند آيات السحر أشد والدعاء على السحرة .
× الضيق الشديد والضجر من القراءة .
× يجهش المريض بالبكاء ويتعجب المريض نفسه من هذا البكاء .
× الاستسلام للنوم بسبب القرين .
× قد يحصل للمريض انتفاخاً ملحوظاً في وجهه أو في بطنه .
× غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس.
× قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين .
× لا يستجيب للقراءة والعلاج بسرعة ( أيضا بعض حالات العين لا تستجيب للعلاج بسرعة ).
× وقت الرقية ينظر إلى الراقي بسخرية وربما ضحك المصاب دون إرادة منه .

إن السحرة لعنهم الله في الغالب يرسلون إلى المسحور الشياطين المتمردة حيث
أنهم أكثر قوة وتحملا وعناداً خصوصاً عند بداية العلاج ، فتجد خادم السحر
يكمن وقت القراءة ولا يتحرك ولا يتسبب في أي أمر من شانه الاستدلال على
وجوده داخل جسم المسحور ، حتى يظن الراقي أن الإنسان الذي أمامه ليس به
سحر ولا حتى مس، فيتوقف المسحور عن القراءة ومتابعة العلاج ، أو بعد
القراءة على المسحور تظهر أعراض العين فيكون تركيز العلاج على العين حتى
تنتهي أعراضها ثم يتوقف عن العلاج ، ومن الملاحظ أن بعض من بهم سحر تسرع
إليهم العين بل هم عُرضة للعين والمس أكثر من غيرهم لأن أجسادهم مكشوفة ،
وحيث أن العين من السبل التي تقترن بها الشياطين بالإنسان ، لذا فإن
الشياطين كثيراً ما تتسلط على المسحور من خلالها ، ويتأثر بعض المسحورين
من آيات الحسد عند الرقية لأنه قد يكون مصاباً بالحسد المقرون بالمس ، وإن
السحر في الغالب لا يعمله إلا الحسدة من خبيثي وخبيثات الإنس:

كل العداوات قد ترجى مودتها *** إلا عداوة من عاداك عن حسدِ

وتجد بعض شياطين السحر تتأثر من آيان العين والحسد لأن بعض شياطين السحر
تستقبل العين حتى تتسلط على المسحور وتنكل به ، فيكون الشيطان خادماً
للسحر وخادماً لعين الحاسد في آن واحد .

_________________
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وسلم
avatar
محمد الشريف



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السحر...انواعة وعلاجاتة

مُساهمة من طرف المدير العام في الأربعاء 14 يوليو 2010, 5:25 pm

جــــعــــلــهــــــــا اللــــــــه فـى ميــــــــزان حســــــــنـاتــك
ننتظــــــــر المـــــــــزيـــــــــد



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لســت الأفــضل .. ولــكن لي أســـلوبي

سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد والحاسد

فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من إصراري

سكوتي لايعني جهلي بما يدور حولي ولكن ما حولي لا يستـحق الكلام

avatar
المدير العام



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى